شاهد النموذج الأثري لورشة صناعة الفخار بمتحف آثار الغردقة.. صور 

السبت، 19 نوفمبر 2022 12:00 ص
شاهد النموذج الأثري لورشة صناعة الفخار بمتحف آثار الغردقة.. صور  نموذج اثرى لورشة صناعة الفخار
البحر الأحمر - عماد عرفة 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يضم متحف آثار الغردقة الكثير من القطع الأثرية المختلفة، من العصور المختلفة، من بين القطع الأثرية نموذج أثرى لورشة صناعة الفخار، والتي تم العثور عليها في منطقة سقارة بجبانة الهرم " تتي" مقبرة كارنتي.  
 
يرجع تاريخها لبداية الدولة الوسطي حوالي القرن 21 - 20 ق.م، ومصنوع من الخشب الملون، و أراد الفنان المصرى القديم  أن يصور حرفة من أقدم الحرف والصناعات الضاربة في القدم وهي صناعة الفخار حيث قام بإظهار تركيز كل واحد من العمال في المرحلة التي يقوم بها من مراحل صناعة الأواني الفخارية.
 
ويقول مينا مكرم وكيل الشئون الأثرية بمتحف الغردقة   أن مرت صناعة الفخار في مصر القديمة بمراحل عديدة من التطور من حيث الشكل والزخارف وقد برع الفنان المصري القديم فيها وأتقنها وصارت هذة الحرفة هي الأشهر علي مر التاريخ المصري القديم كاملاً.
 
واضاف أن عثر علي هذا النموذج الخشبي الذي يرجع تاريخه إلى بداية الدولة الوسطي في مقبرة " كارنتي " والتي عثر عليها سليمة في الجبانة المحيطة بهرم " تتي" بسقارة .
 
 كما يظهر أيضا في هذا النموذج أحد العمال يقوم بتقطيع قطع الطين لإعدادها للخزافين للمرحلة التالية علي عجلة الفخراني ويظهر أحد الخزافين وهو يقوم بتدوير إناء علي عجلة الفخراني بينما يجلس خزاف آخر بجوار الفرن وربما كان يتحكم في نيران الفرن التي تحرق فيها الأواني الفخارية . 
 
وتعتبر  صناعة الفخار في مصر القديمة هي صناعة ترتقي لكونها فن بما كان يتم علي الأواني من زخارف وأشكال نباتية وهندسية وغيرها من الموضوعات التي صورها الفنان المصري القديم علي الفخار . 
 
ترجع للأسر الوسطي
ترجع للأسر الوسطي

مصنوع من الخشب الملون
مصنوع من الخشب الملون

نموذج اثرى لورشة صناعة الفخار
نموذج اثرى لورشة صناعة الفخار

 
 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة